مشاكل جامعية !

نجاح المشاكل التي يتعرض لها طلاب جامعة دمشق متنوعة متزايدة وأصبحت ثقلاً كبيراً، وهنا يبرز دور الطلاب الذين يبذلون جهداً رائعاً في مواكبة ما نعيشه، والحقيقة الموضوع فضفاض لدرجة أن تدوينة واحدة لن تكفي أبداً لذلك سأتطرق إلى الموضوع من ناحية واحدة وهي الناحية العلمية. يعلم الجميع أن مستوى جامعة دمشق عالمياً أصبح متدنياً جداً جداً ونستطيع التماس ذلك بأنفسنا، إذا ً هل نلطم أنفسنا ونبكي تحسراً ؟؟ حسناً طلاب جامعتي لم يروا أن ذلك الحل، وهذه التدوينة مخصصة لطلاب قسمي (هندسة الحواسيب والأتمتة) خصوصاً ولطلاب الهندسة عموماً، ويمكن أخذ بعض العبر منها بإسقاطها على اختصاصات أخرى.

أولاً والسؤال الأبرز الذي يطرح نفسه دائماً : هل المحاضرات كافية؟

سنكون نضحك على أنفسنا إن قلنا نعم، في كل جامعات العالم المحاضرات هي خطوط رئيسية  وشرح لمفاهيم صعبة وإلقاء الضوء على أبرز النقاط. إذاً ما الحل؟

الحل بسيط اقرأ،أجل يا صديقي أنت تريد أن تصبح مهندساً لتغير العالم من حولك، هل يأتي ذلك من خلال أربع ساعات مقتص منها نصفها تأخر ونصفها للاستراحة؟ الجواب طبعاً كلا!

عليك بقراءة المراجع والسؤال! 

 أياً كان مدرس المادة فإنه سيكون سعيداً جداً بوجود طلاب تقرأ وتسأل وتستفهم، ستخبرني الدكتور الفلاني لايحب ذلك، هل جربت السؤال بطريقة لبقة؟ مشكلة معظم جيلنا هو الاحترام، اسأل باحترام دون أن تقاطعه وباهتمام شديد وشغف وستلاحظ أن الدكتور سيصبح مهتماً جداً بأن تسأله.

ثانياً طيب اقبلنا بالأمر الواقع، منين نقرأ؟ كيف بدي أفهم؟ منين جيب المراجع؟؟

كل دكتور يقتبس من مراجع معينة فإن لم يشر إليها في بداية المقرر اسأله، ليس من الضروري أن تقرأ مئة كتاب لتخدم الأفكار التي تريد فهمها، على الأقل ابحث عن عنوان الفقرة التي بدأت تأخذها وتوسع من خلال مرجع بالقراءة عنها. من الأمور الرائعة أننا بالقرن الحادي والعشرين، سأسألك عدة أسئلة وأجب بينك وبين نفسك بصراحة… هل تملك انترنت؟ لديك جهاز يصلك بالانترنت (حاسب شخصي أو محمول أو هاتف ذكي أو …؟)  على الأقل هل بإمكانك أن تذهب إلى مقهى نت قريب؟ إن كان جوابك نعم ماذا تنتظر العالم كله بين يديك وأنت مازلت واقفاً تسألني؟؟؟ لديك:

  • Google وتستطيع سؤاله أي شيء ليجيبك دون أن تُحرج من زملائك مع العلم أن الحرج هنا ضار غير مفيد :/
  • لديك منصات تعليم تفاعلية مذهلة ومنها ما هو متخصص منها: الموقع العملاق Coursera, Edx أضف إليها بعض المواقع المتخصصة بالبرمجة مثلاً codecademy, codeschool، ومنصات أخرى باللغة العربية مثل رواق وإدراك.
  • لا ننس Tutorial المنتشرة على منصات الانترنت، إذ من المميزات القرن الحادي والعشرين أن كل شركة بأي مجال عندما تنشر منتج ما تنشر معه Tutorial! ماذا ينقصك لتستفيد؟!
  • نحن الآن في عصر open source طبق ما يفعله الآخرون قد تبدأ مقلداً ولكن ثق تماماً أنك ستصل إلى مرحلة يقلدك الآخرون.
  • youTube عالم آخر منذ أن اشترته غوغل، بإمكانك أن تتابع دورات كاملة أو أن تبحث عن أمر واحد وتتعلم وتطبق بشكل مباشر على حاسبك!

إذاً ماذا استفدنا من الكلام السابق؟!

أنت مهندس الغد ولن تبقى طالباً على مقاعد الجامعة، إذاً عليك أن تتعب على نفسك لتطور ثقافتك وتبدع في الحياة!

ما هي الدورات التي تنصحين بها كطلاب حواسيب وأتمتة؟

لاحظت أن معظمنا يعاني من عدة نقاط مشتركة سألخصها وأضع بعض الحلول:

  • ضعف برمجي: إذ بالرغم من التعب الشديد والجهد الذي نبذله في السنين الأولى مع البرمجة إلا أننا فعلياً نعاني من مشكلة جادة بتحويل المشاكل الحياتية وتحليلها إلى كلاسات وتوابع سهلة البرمجة. هناك حلول كثيرة منها الدورات التدريبية التي جرت وتجري لمسابقة ACM. دورات كثيرة على coursera منها:“Learn To Program: The Fundamentals” من الجيد أنها تبدأ معك من الصفر بالتفكير البرمجي باستخدام لغة بايثون، ويمكنك أن تنتقل إلى المستوى التالي وهو Learn to Program: Crafting Quality Code وهو المستوى الثاني من الكورس نفسه ولكن يتابع بالتوابع وأمور رائعة مشروحة بالرابط، وطبعاً هناك بعض الكورسات المتقدمة بالخوارزميات مثل: Algorithms: Design and Analysis, Part 1 وبإمكانك بآخر الصفحة أن تشاهد الجزء الثاني وروابط لكورس آخر للخوارزميات يتناولها من منظور آخر. أما من منظور شخصي فأعتقد أن الدورة الأنسب هي Introduction to Functional Programming وهي موجودة على منصة Edxلاحظت كم دورة أعطيتك حتى الآن؟
  • ضعف بالكهرباء: أجمل ما حضرته حتى الآن هو دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسى. كل من يريد الفيديوهات يمكنه أن يأخذها بالجامعة (الحجم 11 غيغا وشوي :3 )
  • ضعف بالالكترونيات: دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد تشمل الالكترونيات أيضاً ولكن إن لاحظتم فالأمور النظرية لم يتطرق لها كثيراً ولذلك ولمحبي “لماذا” يوجد Introduction to Electronics على كورسيرا أما على Edx فيوجد مثلاً Principles of Electric Circuits وتبدأ من الصفر لتناسب طلاب الثانوي (هل تتخيل إلى أين تنظرون؟ إلى طلاب المدارس ونحن في الجامعات لا نريد سوى المحاضرات :/ )

    Sense, Control, Act: Measure the Universe, Transform the World وهي خطوة بعد الكورس السابق إذ سيعلمك تخديم الالكترونيات بالتحكم.

  • ضعف رياضي: الحقيقة لم أبحث في هذا المجال على الانترنت ﻷنني اكتفيت بخان أكاديمي واليوتيوب والمرجع الأساسي كان سلسلة شوم بشكل ورقي.

المشكلة الأخرى التي يعاني منها الطلاب بشكل عام هو دخول القسم دون التعرف عليه وبعد مضي سنين من العمر يندبون حظهم العاثر أنهم لم يدخلوا الكلية التي يطمحون إليها! نصيحتي لك:

ابحث عن كل المعلومات التي تستطيع أن تعرفها عن القسم التي ستسجله في المفاضلة، ولنفرض أن قسماً ما اختارك هو فالجدير بك أن تحبه وتعشقه ﻷن الحب هو بداية الإبداع!

ومن الحلول الرائعة التي ظهرت تلبية لحاجة الطلاب ظهر فريق فورنيوهمك الرائع الذي بذل ويبذل جهوداً رائعة في سبيل مهندسين أفضل! وظهر فريق جديد يسمى ivision يحاول استكمال النقص والحاجات المتجددة في قسم هندسة الحواسيب والأتمتة. فعصرنا هو عصر الجد والتعب والانتقال من مرحلة الاستهلاك إلى مرحلة الإنتاج، والحياة لا تتوقف على أحد إذاً

ضع بصمتك في التاريخ بجدك واجتهادك !

لك شيء في هذا العالم فقم

Advertisements

7 thoughts on “مشاكل جامعية !

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s