مهارات عملية لمهندس الحواسيب والأتمتة

لابدّ أن مهندس الغد يجب أن يكون لديه خبرات معينة، ولكن للأسف هذه الخبرات لا يتعلمها بالجامعة، وربما قد ينصدم قبل مشروع التخرج بالكم الهائل من النقص في الحياة العملية. سأتطرق لبعض هذه المواضيع عسى أن ألمّ ، وينجو الطلاب الجدد من الفخ الذي وقع فيه الطلاب الذين سبقوهم.

أساسيات ضرورية:

  • اللغة الانكليزية: للأسف بعض الناس يظنون إن دخلوا الهندسة فإنهم سيتهربون من اللغة الانكليزية، الحقيقة مهما كان مجالك تعلم اللغة الانكليزية بات مهماً جداً، على الأقل للاطلاع إلى آخر الأخبار والتكنولوجيا، أفضل طريقة تعلمتها لتعلم اللغة الانكليزية هي ترجمة المقالات التي تهمني في ويكيبيديا ونقلها للغة العربية.
  • اللحام: للأسف فإن لحام الدارات الإلكترونية لا نتعلمه في الجامعة، بالرغم من أهميته الشديدة في حياتنا كمهندسين.
  • الآفو: بالرغم من استعمال أجهزة الآفو خلال سنواتنا الدراسية جميعها، إلا أن جهاز المخبر يختلف قليلاً عن الآفو الذي نستعمله في الحياة اليومية، في دورة المهندس وليد عيسى استخدام مباشر للآفو وكيفية استخدامه، وأذكر أن أحد دكاترة السنة الثانية قال:

الطبيب لا يمشي دون سماعته، ومهندس الكهرباء لا يمشي دون الآفو !!

  • المايكروكونتولر: من الأمور المهمة في عالمنا وخصوصاً طلاب هندسة الحواسيب والأتمتة، وللأسف لا نجد مثل هذه المادة في اختصاص التحكم بالرغم من أهميتها، أفضل ما قد تجده في هذا المجال فيديوهات المهندس وليد بليد الذي يشرحها بلغة الباسكوم، المشهور طبعاً هي لغة C ومن غير الصعب أبداً أن تطبق ما تريد بلغة C ،إذ متوفر وبكثرة المراجع والأجوبة على الإنترنت والفيديوهات تشرح الأفكار النظرية باتقان.

برامج ضرورية:

  • الماتلاب: الحقيقة هو يدنا وقدمنا ، ولا أبالغ حين أقول أنه أروع برنامج شاهدته حتى الآن، المحاكاة الخاصة به عالم آخر! والتوابع والمكتبات وكل مانحتاجه كمهندسين، وصدق من قال:

الماتلاب لغة المهندسين

  • الايغل:  تتفاوت أهميته حسب ما تريد أن تختص وتعمل به في حياتك، ولكن كمهندسي كهرباء (قسم هندسة الحواسيب والأتمتة تابع للكهرباء :/ ) فهو من جهة أو أخرى مهم. مهمته رسم الدارات المطبوعة.
  • البروتوس: من البرامج القوية جداً في محاكاة الدارات الكهربائية والإلكترونية، سهل التعلم والاستخدام.
  • اللاب فيو: برنامج لا يُعطى حقه تماماً في الجامعة بالرغم من أن عليه مشروعاً في السنة الرابعة!

مهارات حياتية:

  • مهارات التواصل: للأسف مما اكتشفته أيضاً أن الكثير من الطلاب لم تسمح لهم الفرصة أبداً بإلقاء محاضرة على الملأ أو أمام جمهور ولو ترون الأخطاء التي حدثت في مشاريع التخرج بسبب الخجل!
  • التعاون: إيجاد الشريك المناسب هو من أصعب الأمور التي يمكن للإنسان أن يوجهها، إضافة لذلك عدم وجود مشاريع ضمن اختصاصنا إلا مشروع التخرج يساعد على عدم وجود جو تعاوني في القسم، لذلك المشاريع الخارجية ستكون رائعة لتعزيز التعاون.
  • مجموعات دراسية: كل إنسان لديه ميول محددة، وبالتالي إبداع بمواد معينة، وأحياناً تستوعب فكرة وأخرى لا، الحل الأمثل دوماً هي المجموعات الدراسية.
  • كتابة السيرة الشخصية: هي من الأمور الضرورية التي على كل شخص أن يتعلمها، للأسف لا أدري موقع جيد أو معتمد وضع طريقة محددة ولكن بالتأكيد يجب ألا تتعدى الصفحتان، أذكر أنني حضرت محاضرة نظمتها فورنيوهمك عندما كنت في السنة الأولى بالتعاون مع مركز الإرشاد الوظيفي، وكانت محاضرة رائعة، أتمنى لو تعاد مثل هذه المحاضرات في الجامعة.

أمور إضافية:

  • برامج تصميمية: مثل الفوتوشوب والإليستريتر: قد يخيل إليك في الوهلة الأولى بم قد أحتاج برامج تصميمية، صديقي العزيز إن إضفاء لمستك الخاصة، وشخصيتك على عملك.
  • برامج أوفيس: في أي عمل تريد القيام به ستحتاج إلى برامج الأوفيس التي تعد أقوى البرامج المكتبية، طبعاً كمهندسي حواسيب وأتمتة لن أخاف عليكم من هكذا أمور  ولكن وجب التنويه 😉
Advertisements

8 thoughts on “مهارات عملية لمهندس الحواسيب والأتمتة

  1. مقال رائع اختي الكريمة وحسب اعتقادي بعض او اغلب الجامعات ما بتلم بجميع جوانب التخصص اللي بتدرسو فبالتالي بكون في حلقة ناقصة مضطر الطالب يدرسا برا او يشوف مصدر ليغطي هالحلقة وعموما اد ما الطالب الم بالتخصص وتعلم اكتر واكتر رح يكون باقي قدامو كتير بمشوار التعلم للاحتراف .. بنظري مافي تخصص الو خط نهاية وكل اللي درسناه نقطة ببحر 🙂

    المعذرة عالاطالة

    1. أهلاً صديقتي. الحقيقة لدينا مواد هي اختصاص بحد ذاته لذلك مهما فصلنا فهو بالنهاية علم والإنسان يتعلم ما يحب. لكن برأيي الخاص هذه مهارات على المهندس أن يلم بها مهما كان شفغه. 😀

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s