إدارة الوقت

TIME

كل يوم هو من أثمن الأيام ﻷنه عندما ينقضي لن يعود أبداً، وبالنظر إلى الوراء سنندم على كل دقيقة أضعناها فيمالا يفيد، وهذه التدوينة ستتناول بعض التقنيات والنصائح التي قد تفيد في تنظيم وإدارة الوقت.

برامج المحادثات الفورية

هل لديك واتسآب؟ فايبر؟ تستخدم برامج محادثة فورية؟؟ حسناً يبدو أنك تضطر يومياً إلى إضاعة الكثير الكثير من وقتك الثمين في كلام لا يفيد.
ليس ذلك فقط، قد تأتيك مكالمات على هاتفك النقال وأنت تدري أنه لن يكون منها فائدة، إذاً لا تجب، أضف أنك لست مضطراً بتاتاً أن تجيب على كل الرسائل، أجب على ما يهمك، وخطط قبل أن ترسل رسالة ما ما تريد إرساله بالضبط فذلك سيوفر عليك الكثير.

التقويم

تحضير خطة يومية عن كل يوم كيف ستقضيه هو أمر هام جداً، أكثر تقنية مساعدة وجدتها هي غوغل كالندر، تقنية رائعة وتنظيم مدهش على شكل بلوكات لتضع فيها ما تريد من ملاحظات وتفاصيل كيف تريد قضاء يومك بحيث متى يبدأ هذا النشاط أو الحدث ومتى ينتهي، وتتوفر فيها ألوان وروح رائعة، المدهش في هذا التقويم هو أنك تستطيع مزامنته مع هاتفك الجوال، وإضافة extensions إلى متصفحك الكروم أو الكرونيوم كذلك ميزة تذكيرك عبر الهاتف والإيميل (يعني ما في تنسى ما في تنسى 😛 )، ويفضل أن تجعله يذكرك قبل انقضاء الوقت بربع ساعة مثلاً لينبهك إلى deadlines ولاتنس وضع أوقات إضافية نظراً ﻷي طارئ.
تحضير خطة وخصوصاً قبل النوم يدفع عقلك الباطن إلى تنظيم نهارك التالي والاستعداد الملائم جسدياً ونفسياً له، ويفضل أن تبدأ يومك بتذكر ما خططت له، وملاحظة قد تبدو ثانوية: ولكن لاتنس أن يكون معك ساعتك، الوقت ثمين!

ركز

قد تبدو هذه النقطة واضحة ولكنها مهمة والبعض لا يستعملها بالرغم من أهميتها وبساطتها، إذ التركيز في أعمالك الرئيسية أو على الأقل عمل واحد حتى تنهيه تماماً، هذا يعني إبعاد كل ما قد يلهيك مثل الهاتف، التابات على متصفحك (خصوصاً الفيس بوك).

سجل ملاحظاتك

ملاحظاتك مهمة جداً، قد تكون أموراً لا تعد مهمةً فعلية ولا تحتاج الكثير من الوقت ولكن تبقى مهمة، مثل شراء بعض الأغراض. هناك تقنيات رائعة مثل Google Keep، هناك stickers على الويندوز أيضاً جميلة، وكما هو ملاحظ أنا أحب كل ما هو ملون وفي كلتيهما ألوان مميزة ومفرحة وتدفعك للحماس!

 تعلم كلمة لا

عندما لا تملك وقتاً للقيام بأمر ما فلا تعد أحداً بأن تقوم به! بهذه البساطة الموضوع، وإن شعرت بضيق وقت اعتذر فذلك أفضل لكليكما، وهذه النصيحة ﻷنني أعرف تماماً أننا شعب يحب “تنيميم”، فاستبدل ذلك بكلمة ” لا ” التي لا تعني أن تكون وقحاً 😀

وقت الانتاجية

قد يكون الموضوع مربكاً في البداية ولكن الموضوع بسيط، هناك أشخاص لا يجيدون النشاط إﻻ ليلاً، وأشخاص لاينتجون إلا نهاراً، وهناك أشخاص لكل وقت تكون إنتاجيتهم أعلى حسب العمل، فأنا شخصياً لا أجيد الحفظ إلا في الصباح الباكر، ولا أجيد حل المسائل إلا في وقت متأخر، ولا أجيد كتابة تدوينة إلا ليلاً، فالموضوع نسبي وبإيجاد وقتك الإنتاجي ستلاحظ كم من الوقت ستوفر !

نم جيداً

مما قد تظنه أن النوم إضاعة للوقت! الحقيقة النوم وتنظيم وقت النوم هو أكبر مشكلة وأهمها، لذلك نظم وقت النوم وأرح جسدك كفاية ولاحظ الفرق.

استغل الأوقات الضائعة

ستلاحظ أن هناك حتماً أوقات ضائعة مثل أوقات المواصلات، يمكنك أن تقوم بهذا الوقت بالكثير الكثير من المهام المعينة، مثلاً يمكنك أن تقوم باستغفارك اليومي، سماع سورة، تحضير تجربة، قراءة كتاب… هذا الوقت من أكثر الأوقات هدراً في حياتنا لا تدعه يضيع من بين يديك ﻷنه يصنع المعجزات!

وهناك الكثير من التقنيات التي من الممكن أن تستخدمها وستساعدك في إدارة وقتك مثل:

  • e.ggtimer: وهو عداد تنازلي يعمل في الخليفة وينهبك أن الوقت قد انتهى بحيث مهما كنت ما تفعل يأخذك إلى صفحته.
  • RescueTime:وهو المناسب جداً ليدلك أين تقضي وقتك على مواقع الانترنت فتضع أهدافك ويصلك إيميل أسبوعي بالنتائج.
  • والكثير الكثير فقط ابحث على غوغل وسترى العجائب 🙂
  • وتذكر:

QuoteZigZiglar

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s