مؤتمر المعرفة الريادية EKC

ekccover

كان من حسن حظي في شهر أيلول 2014 أنني ملأت استبياناً لدوبارة بموجبه حصلت على منحة إلى مؤتمر المعرفة الريادية وقد تم اختياري من بين 135 شخصاً مﻷ الاستمارة نفسها! وﻷن الكثيرين لم يستطيعوا الحضور سألخص لكم الفائدة التي التقطها خلال 5 أيام متتالية.

كان اليوم الأول غنياً بأشخاص حققوا نجاحاً في حياتهم، وأشخاص بدؤوا مشاريع تبدو واعدة جداً، وقد اختلفت هذه المشاريع بين مشاريع ريادية بحتة مثل Zoomal ومشاريع أخذت شكل Business بشكل بحت ومشاريع غير ربحية مثل جسور. وتحدث كل شخص عن أكثر  أهم ملاحظاته ألخصها كما يلي :

نصح زميلي محمد السيروان (Ideas Storm) : خفف الدراسة النظرية، ﻷنه مهما توقعت ومهما وضعت توقعات ودراسات فالواقع قد يفاجئك، وقد تضيع في تفاصيل لا داع لها، أيضاً لا تضع النقد الهدام نصب عينيك، بل ضعه ببساطة جانباً وأكمل عملك على أكمل وجه 🙂

أما طارق  (عطائي) : فقد أكد على أهمية الثقة والإصرار لبلوغ الأهداف.

وفراس (الذي كان ربما أكثر الضيوف  خبرة وأمتعنا كثيراً بمغامراته في عالم الأعمال) فكان أهم ما نصح به: “لا تنزل إلى مستوى سوق العمل بل ارفعه إلى مستواك”، وطرح الأمثلة لتأكيد فكرته، ثم أكد على ضرورة وجود خطة *واضحة*، ولابد من تحديد شريحة المجتمع التي تتوجه لها من خلال فكرة مشروعك.

ثم تحدثت رانية من جسور عن تجربة جسور الرائعة!

أشار عبد الله عبسي (Zomaal) إلى نصائح ريادية مثل: اختيار المنصة المناسبة من أجل التمويل، وأن تملك على الأقل 20% من التمويل لتبدأ مشروعك، وحرص على إظهار أهمية التسويق، وأعطى مثالاً كأن تقوم برفع Demo عن المشروع.

First Day

بسلان وبحكايته عن مشروعه الناجح فقد توجه بعدة أسئلة لابد لصاحب فكرة المشروع أن يسألها لنفسه: ما القيمة التي أريد تقديمها؟ من الشريحة الموجهة؟ هل تستطيع تحمل تكلفة الشراء؟

أشار مهند المالك إلى طريقته في اختيار الشريك المناسب بأن تقوم بعرض فكرتك فإن تحمس الشخص قم بتجريبه، كما نبه إلى أهمية “التشبيك مع المحيط” كما كان يصفها سامي إسماعيل.

ربما وﻷنني أشد المعجبين بأحمد إدلبي مؤسس دوبارة فقد استطعت أن ألخص الكثير مما قاله أو ربما هي طريقته الرائعة في التلخيص حيث سردها بطريقة التعداد مضبوطة بالوقت 😀 :

  1. ابدع في حل مشكلة تحبها وتعشقها.
  2. اكتب الحلول، وناقش المشاكل.
  3. نفذ فوراً دون تلكؤ.
  4. لا تفكر بالصعوبات المستقبلية، فقط فكر بحل المشكلة.
  5. اسمع عدوك ﻷنه أكثر من سيعثر لك على أخطائك، ويساعدك في معرفة نقاط ضعفك.
  6. اعرف نقاط قوتك واعمل على تقويتها.
  7. امتلك إدارة عالية صحيحة.
  8. دع الخبر للخباز (دع عملاً لا تتقنه ﻷصحاب الاختصاص).

أما ريم فقد أكدت على وضع رؤية وخطط مستقبلية والصبر والعزيمة.

لابد من الإشارة أن الجميع أكدّ على ضرورة الصبر والإصرار ووضع الخطة الواضحة.

تعرفنا في اليوم الثاني إلى مفاهيم كثيرة جديدة مثل الفرق بين

  • co-worker space : مكان يتشارك فيه الرياديون المعرفة والمساعدة.
  • ICT: حاضنة الأعمال: مكان يأتي إليه فريق مع خطة عمل فيقدمون مكاتب للعمل.
  •  Accelerator:مسرعة الأعمال:هدفها ربحي إذ تأخذ 20% من أسهم الشركة ولكن بالمقابل تحصل على investing بسهولة وشركاء كبار VC لتنمو نمواً سريعاً.

ثم تم شرح عن المستثمرين الذين سيكون لهم أسهم من شركتك الريادية وأنواعهم مثل:

  • Buisness Angel: هو أول ممول بعد الأهل والأصدقاء يعطي أمواله لرائد الأعمال وكأنه جمدها ليستعيدها لاحقاً في حال نجاح المشروع (سندات).
  • venture capital: أو ما يسمى رأس المال المخاطر هو من يأخذ المال من Investors ويزود الرياديين بها مقابل أسهم من الشركة تقريباً 20% ولهم أنواع أيضاً.

عندما يختار VC  أن يقبل أن يستثمر في هذا المشروع الريادي فإنه يعتمد على مقومات:

  1. فريق الإدارة ومدى خبرتهم وطريقة تفكيرهم وتكاملهم معاً.
  2. قيمة وحجم المشروع في السوق.
  3. كم يحتاج من أمور مالية.
  4. المنتج والتقنيات التي يحتاجها.
  5. الاقتصاد.
  6. قوانين البلد.

iMRAN

Business Model:

buisness_model

دورة حياة venture تبعاً لدورة حياة الريادة:

idea ->seed

start up ->start up

survival -> First round

rapid growth-> second round

Maturity-> Bank loans

في المرحلة الأولى تبدأ دورة حياة الريادة بفكرة وهنا تحتاج إلى مال قد يكون مالك الخاص أو استدنته من أهلك والأقارب لتعطيهه إياه لاحقاً.

في المرحلة الثانية تبدأ شركتك الناشئة وتحصل على المال من VCs أو من  Business Angels.

وتكمل في المرحلتين الثالثة والرابعة بالحصول على أموال من VCs وقد تحصل على منح.

في المرحلة الأخيرة تكون قد خرجت من نموذج الشركة الناشئة لتصبح شركة وهنا تأتي الأموال عن طريق أرباح الشركة، من الممكن أن تحصل على قروض من البنك/ ولكن لم يعد هناك وجود للـVCs وإنما أصبح هناك أسهم موزعة.

lifecycle

هناك عدة أنواع للـ Exit والتي تعني إخراج الممول:

أهم الطرق هي:

  • IPO: تبيع الأسهم في السوق مع بقاء حصتك ولكنك تبقى أنت المدير.
  • M&A: أبيع شركة لشركة مشابهة أو دمج للشركتين.

اليوم الثالث كان الأكثر تميزاً من بين الأيام الثلاثة وكان عن التسويق.

بدأ اليوم بعشرة أفكار عن التسويق إذ تبدأ بخطة تكون واقعية لتعطيك مصداقية عند أي ممول

Ferasثم اذهب إلى العمق: إذ في كل فترة عليك مراجعة الخطة لقراءة السوق، افهم زبونك: ربما ما تطرحه لا يستطيع شراءه!، ابق على الأرض: التحليق بأحلامك أمر رائع، ولكن دائماً علينا أن نكون واقعيين قبل أن يصدمنا الواقع، قدر أين أنت وصحح الأخطاء التي حدثت، تعلم من تجارب الآخرين فهم كنز ثمين، أجمل ما سمعته في هذا اليوم:

Act big, walk like a baby

حسناً لم تفهم شيئاً صحيح؟ ببساطة نافس وتحدث وكأنك أكبر الشركات، وبنفس الوقت اتخذ خطوات صغيرة ولا تقفز عن أي خطوة تماماً كما يمشي الصغير.
ثم تحدثنا عن التفكير خارج الصندوق وعن شركة نسله وطريقتها المذهلة في التسويق، إشعال المشاركة تذكر أن شركتك هي عائلتك الثانية، وبهذا يجب عليك أن تستمع فيما تفعل!!

انتقل الحديث بعد ذلك عن التسويق الالكتروني فبداية عليك تكوين Branding فيكون لديك اسم واضح جميل سهل الحفظ ورسالة محددة وتصميم رائع يشد الانتباه ومن هنا ستلاحظ أهمية شعارك LOGO، وبذلك تكون هويتك الملفتة. هناك بعض المواقع التي تساعدك على إنشاء أو استتخدام رسوم جاهزة مثل: Tooncharacters، pixton ومنها ما يسمح بإنشاء فيديو مثل goanimate، shopgp promo.
MARKETING

وبما أن content is a king فانتقل الحديث إلى استخدام Google Ads إذ يجب استخدامه بفعالية، بالإضافة إلى Hootsuite والذي هو نظام إدارة للسوشال ميديا يعطيك ثلاث قنوات مجاناً وبالتالي يمكنك كرائد أعمال الاستفادة منها! أيضاً لا تنس أن تصنع موقعك الخاص، فإن لم تكن مبرمجاً أو لا تحترف الويب فلا تقلق فقد ذكر المحاضر (أذكر كان اسمه هشام) عن مواقع مثل  template monster  بالإضافة إلى themeforest، wix، rocket theme وللأسف أن المحاضرة انتهت عندما بدأ بالتحدث عن الايميل والاستفادة منه عن طريق newsletters service حيث أن mailchimp ترسل بريداً الكترونياً بشكل شهري مجاناً.

ثم بدأنا مع محاضر جديد تحدث عن أهمية إعطاء مرونة وصفات للشخصية ثم وصف Branding :

It is art & science

في هذا المجال عليك أن تفكر فيما وراء الشيء وبالشخصية التي تريد ربطها به!

صفات وعناصر الشخصية تلخصت فيما يلي:

  • قابلة للتذكر، شعار بسيط
  • لها معنى (فكر بالأمازون)
  • likely needs  positive values & feelings
  • قابلة للتحرك، وتعني أن لا تحصرها بأي شيء، ﻷن مشروعك سيكبر!
  • اترك مجال للتغير حسب المتغيرات.
  • احم نفسك قانونياً
  • كن طموحاً ولكن لا تنس أن تبق معنا على كوكب الأرض، وذلك يعني أن تحتك مع المجتمع وألا تكون خيالياً.

ثم أعطى ملاحظات عامة مثل :

لديك أفكار 2 الصبح  لذا go crazy  والأفكار الجديدة ليست بالضرورة مكلفة

keep it alive, keep it fresh

وتذكر أنه عند التواصل مع الزبائن أن اللغة التي يستخدمها الجميع هي نفسها (لاحظ دوبارة بالرغم من اختلاف الأشخاص تشعر أن المتحدث واحد).

بالنهاية Brand ليست مجرد أيقونة، هي value قيمة الاسم لمشروعك، و equity مشاعر المجتمع حول مشروعك!

والنصيحة الأخيرة التي أكد عليها المحاضر

ENJOY IT

ثم كان الجزء الأخير من هذا اليوم الشيق Art Of Sales

صفات sales experts

skilled and knowledgeable: يجب أن يكون لديه مهارات الإلقاء وأن يعرف كل شيء عن المنتج.
organized: يركز على الحلول والعلاقات الاجتماعية، ومتسقل بقراراته (يمكن مثلاً أن يعطي فترة تجريبية للشركة الزبون من منتجك الأنتي فايروس)

BESLAN

علاقته بالريادي:
كلاهما مبدع، ناجح، حربوء

خطوات عامة في عالم Sales:

  • do search :تعرف على نشاطاتهم، عادتهم، صافتهم.
  • Arrange on appointment: لا تخرج قبل التحدث مع صانع القرار، عرف عن نفسك بشكل قوي، وفقط اذكر بعض tips لتلتقي بصانع القرار.
  • التق مع MUTE جميعاً وهم الإدارة / المستخدمين /التقنيين / من لهم علاقة باقتصاد الشركة.
  • ارهم values بطريقتين من خلا ل مخاوفهم (حل مشاكل)، من خلال ميزات منتجك.
  • تكلم بأحلامهم.
  • تحدث بما أنت خبير فيه.
  • تحدث عن زبائنك.
  • لا تنس DEMO

وفي الخطوة الأخيرة  close the deal كما يلي:

  • حاول أن تجعلهم دائماً ما يقول نعم!
  • لا تتنازل عن your values
  • أعطه إحساس أن لديه خيارات
  • أعطه خطة

حقاً لا أدري كيف انتهى هذا اليوم المتعب المليء بالحماس والتعب!

ليبدأ في اليوم الرابع محاضرة عن HR 😀 التي افتتحت بنصيحتين ذهبيتين: ابدأ من ردود الأفعال إلى استباق (مبادرة)، لا تضع خطة طويلة الأمد

أسباب فشل HR :

عدم وجود اختصاصيين.
عدم وجود حسابات وأرقام إذ في هذا الاختصاص يوجد أمور غير قابلة للقياس كالروح.
عدم وضوح مسؤوليته في بلدنا.

TDR

إدارة الأداء:

في أول خطوة: ابدأ بتحليل العمل وأهدافه ((تحليل نظم المادة التي يكرهها نصف طلاب الهندسة بالرغم من أنها الأجمل -_- ))

بعد تحديد ما نحتاجه يبدأ البحث عن أشخاص، فعند كل شاغل وظيفي فكر بالتالي:

KSAO TDR

وهي كالتالي:

  1. Knowledge
  2. Skills
  3. Ability وهي قدرة الشخص على مواجهة ظروف العمل، مثال: العمل جلوس خلف مكتب وهو يعاني من وجع في الظهر “غير مناسب”
  4. Others مثل الذكاء والخبرة وعدم تناسب قيم العمل مع قيم الشخص.

أما TDR فتعبر عن:

  • Tasks
  • Duties
  • Responsibility

تحديد مهام وواجبات ومسؤوليات كل فرد، وهي خطوة مهمة جداً إذ عندما يعرف الشخص مهامه فإن أي تقصير نعرف من المسؤول ومن يجب أن يحاسب.

ملاحظات أخرى: يجب أيضاً تحديد معايير الأداء وبيئة العمل والصلاحيات ونطاق العمل.

الخطوة الثالثة: تخطيط الموارد: وهي إما Downsizing أي لدي فائض من العاملين أوRecruit  وهي لدي نقص عاملين وكريادي أعمال طبعاً ينقصني أعضاء في مشروعي الريادي وليس العكس لذا سنركز على هذه النقطة وهي الخطوة الرابعة.

الخطوة الخامسة هي كيفية اختيار الجدد:

  1. لا يوجد مقابلة أولية في ريادة الأعمال
  2. نعتمد على الاختبارات:
  • ذهنية: مثل مهارة إطلاق الحلول
  • نفسية: من المهم في رائد الأعمال ألا يكون شخصاً يميل إلى الإحباط بل يحاول تحقيق ذاته.
  • جسدية
  • سلوكية: إدارة ضغوط العمل، إدارة الصراعات.
    ملاحظة: لست من أضع الاستبيانات ولكنها أصبحت متوافرة ويمكن الاعتماد عليها مثل اختبار ثقافة وين وكذلك الهيئات المتخصصة.
  1. مقابلة عميقة: الانطباع الأولي غير مهم وغالباً ما يكون خاطئ.
  2. التدريب والتطوير.
  3. تقييم الأداء: ولابد من تقييم الرؤوساء والزملاء وتقييم السوق والوسط المحيط.
  4. التعويض: التعويض عند الريادي معنوي

وكأن تقييم الأداء والتدريب والتطوير مع التعويض هي مثلث لترابطهم معاً.

الالتزام لدى الريادي يجب أن يكون عاطفي غير مستمر أي منغمس بالفكرة وغير مستمر فقط باستمرار المصلحة.

مهارات المدير الريادي:

  • الإدارة والإبداع
  • مخاطر
  • استجابة سريعة
  • عدم الوضوح له يمثل تحدي
  • يبني فريق متماسك
  • يفهم العلاقة بين المهام والأشخاص
  • بناء نظام تعويضي ناجح
  • عفوي، ليس له حدود، منفتح على العالم الخارجي، صريح وواضح
  • حلال المشاكل
  • يطور قدرات الآخرين

ثم انتقلنا بعد الاستراحة إلى جزء آخر وهو أنماط الشخصية

Chairperson: (سنفور حكيم)، ماهر في “طنبرة العالم”، يجب أن يكون القائد.

Plant: صاحب أفكار، مبدع، يفكر خارج الصندوق، له عيب أنه إن تم رفض فكرته يترك الفريق، لذلك حاول أن تعدل فكرته.

shaper: (سنفور نشيط)، يحب الأمور الإدارية ولو كانت جزئية، متسرع غير حكيم، عندما يكره شخصاً ما فالجميع يتأثر به ويكرهه.

Monitor-Elevator: شخص حكيم جداً، انطوائي، ولكنه الشخص الاستراتيجي في الفريق، يعرف أين بالضبط خرج الفريق عن الخطة.

Resource Investigator: ضخص علاقاته الاجتماعية قوية، يكتشف فرص جديدة، اجتماعي، لا يعمل إلا في حالة الضغط، يضيع دون توجيه، شخص مشغول.

Team Worker: يحفز الفريق على التعاون، مستشار للآخرين، علاقته بأعضاء الفريق قوية، ولكن لا يحب الجدال.

Company Worker: ينفذ العمل، محل ثقة، صادق، لديه نصائح جيدة للعمل، غير مرن طوال الوقت.

خاتم المهام: يهتم بالتفاصيل، المدخلات والمخرجات، يأخذ الأمور بمنحى شخصي، لديه رؤى متعددة.

فكر لم نحن مختلفون؟ استخدم الديمقراطية بعد وضع كل الحقائق.

متطلبات فريق العمل

  • الطاقة مع الصبر
  • الحماس
  • التعلم من الأخطاء
  • القيادة الواضحة للانتقال إلى مكان أفضل
  • أهداف محددة، قابلة للقياس، مع جدول زمني محدد
  • الثقة والتفاهم
  • أولوياته الفريق بعد اليبت مباشرة

تشكيل الفريق:

  1. Forming: يفهم الكل الهدف وما نحتاجه، سلطة
  2. Storming: تجنب المشاكل الشخصية، ماذا نريد أن نحقق، إقناع بالمهام
  3. Norming: في هذه المرحلة يعرف كل شخص مهامه
  4. Performing: قياس أداء كل شخص، على كل شخص أن يحل مشكلته ومساعدة زملائه.
  5. Adjourning: انتهاء بناء الفريق، وربما تشكيل جديد بعدد أكبر (5-8 أشخاص).

أخطاء بناء الفريق: أي الأمور التي لا نقوم بها عادة:

  • نتعامل مع الأخطاء كلنا معاً
  • التفريق بين السلطة الصحيحة والقاسية
  • القائد الناجح يراعي الأمور التنظيمية

البيئة الفعالة للفريق الريادي:

  • الأهداف واضحة
  • المهام فيها مخاطرة
  • الفريق صغير ومستقر
  • توازن بالسلطة
  • العلم والمشاكل تحل معاً
  • بناء نظام التعويضات قوي
  • الفريق الجيد هو من يمتلك أكبر عدد مممكن من الشخصيات

تلا ذلك استراحة ثم القسم الأخير من هذا اليوم وهو Legal ولكن للأسف لم نستطع لضيق الوقت الوصول إلى الأمور التي تهم رائدي الأعمال وعند سؤال المحاضرة عن قيام الريادة في سورية من الناحية القانونية فأجابت أن القانون لا يحتوي أمور أساسية تسمح بتوفير الريادة مثل الأسهم غير قابلة للتآكل وغيرها.

عن اليوم الخامس Networking فقد افتتحه منظم المؤتمر وهو سامي إسماعيل وتحدث عن First Impressions واستفاد بأول فقرة من Business Etiquette لـ Barbara Pacher نسخة 2013:

  1. قف عندما تسلم على أحدهم
  2. اذكر اسمك
  3. أعطي تعريف مبدئي عن نفسك
  4. لا تكثر من كلمة “شكراً” يكفي مرتين
  5. لا تعامله باحترام زائد فيعطيه انطباع بأنه شخص “فوقاني”
  • إن كنتما في لقاء في مطعم أو ما شابه، لا تطلب شيئاً غالباً إن كان هو المضيف.
  • لا تنس تحضير خروج مناسب للمحادثة مثل عرفه إلى أحدهم، اجعله يعرفك إلى أحدهم، استخدم الموبايل أن أحداً ما اتصل بك، سلم على أي شخص حتى ولو كنت لا تعرفه.

واستفاد من Huang et al ببعض الأمور المهمة في المقابلة الأولى لترك انطباع جيد مثل

  1. كن متحمس
  2. اظهر الاحترام
  3. انفتح للأفكار الجديدة
  4. لا تشخصن الموضوع ((لا تتحدث عن نفسك كثيراً))

ولخص بعض الأفكار من Jessica Stillman 2011

  • اسمع أكثر
  • تواصل من خلال العيون
  • لا تتلكم بسرعة
  • Reveal Your Flaws بمعنى آخر ما تكون كتير كول 😛

ومن خلال خبرته العملية أعطى سامي ملاحظاته مثل:

  • لا تستخدم المزح كي تقلل من قيمة الآخرين
  • اخترع طريقة كي ترى الشخص المهم مرة أخرى
  • ابدع بأسلوبك الخاص

كيف تظهر نفسك؟

إياك واستخدام الأسلوب المباشر بل استخدم أسلوب هكذا قال عني فلان وهكذا مدحني فلان

دع الشخص الآخر يتحدث عن نفسه

لا تقل أنك خبير ولكن قل أشياء ذكية تظهر ذلك

Small Talk

خفض توقعاتك

أعطي فكرة عامة

جد طريقة للتواصل مرة أخرى

تحدث عن موضوع مهم لديك رأي فيه

أعطه مشاعر إيجابية

حضّر خروج مناسب

اصرف وقتك مع الأشخاص الأكثر أهمية

استراتيجية الشبكة

  • ركز على ماذا تريد ومن
  • ابق على تواصل
  • تكلم مع المهتم بفكرتك
  • Pitch

لتبدأ فقرة جديدة مع مازن فواز عن Pitch

وهدفها إعطاء لمحة عما تفكر به وتحكي قصة منتجك والمشكلة التي تحلها وغالباً ما تكون بين 10 – 13 سلايد

بشكل عام نستهلelevator pitch  بجملة أساسية سهلة التذكر تعبر عن المنتج، وتعرض رؤيتك، طبيعة العمل، أهدافك، المشكلة بشكل دقيق التي تريد حلها، شريحة الناس التي تعاني منها، والحلول الحالية غير مجدية، وحلك المختلف الذي سيحل المشكلة.

mAZEN

من الأمور الهامة أن يكون معك prototype أولي

أيضاً تعرض بأي مرحلة وصلت، وmilestone  الحالي.

إن لم تكن في البدايات وكنت قد أطلقت منتج ألفا أو ما شابه وجربه شريحة من الناس، اعرض ردات فعلهم.

فرص السوق: من المهم عرض الشريحة التي ستستخدم المنتج، اعرف سوقك، ضع أرقام وإحصائيات عن هذا السوق ومن يستخدمه حالياً، يجب عليك أن تعرف عاداتهم، تصرفاتهم ..

الفريق: لابد من ذكر أعضاء الفريق، اختصاصاتهم وخبراتهم …

الأمور المالية: تحدث عن تصوراتك أين ستصرف المال خلال 3-5 سنوات القادمة .. من المفيد التحدث بالنسب 😉

المنافسين: تحدث عن منافسينك واذكر محاسنك وبماذا تتفوق عليهم ..

من المهم عرض Demo  عن منتجك

ما هو الأمر الأكثر أهمية للـVC ؟؟!!

أنت!!

الصفات التي يجب أن يجدها فيك VC

  • المصداقية
  • الشغف
  • الخبرة
  • المعرفة بالسوق
  • المهارة
  • روح القيادة
  • الرؤية
  • الواقعية
  • تدير الأمور المالية بنجاح
  • الالتزام

اتبع قاعدة 10/20/30

وتعني أن تكون 10 سلايدات، بعشرين دقيقة (كل سلايد دقيقتين)، وجحم الخط 30

الاعتبارات التي يأخذ بها investor:

35% الفريق

25% السوق وفرصتك بالنمو

20% المنتج

15% الحل الفريد

10% الأمور المالية

Tips!

  1. تعرف إلى الأشخاص الذين ستتحدث معهم واعرف خلفياتهم ..
  2. ابذل جهدك بأن تتحدث عن منتجك بأسلوب القصة وخفف من المعلومات الزائدة
  3. اطلب ما تحتاجه من المال
  4. استخدم PDF  ولا تعتمد على Power Point  أو غيره .. وليكن لديك نسختان نسخة العرض التقديمي ونسخة موسعة كي يطلعوا على رؤيتك وما تريده قوله لاحقاً
  5. لا تنس أن update
  6. تدرب ولا تستسلم

وهكذا تم اختتام  المؤتمر بتكريم منظم المؤتمر سامي اسماعيل من قبل إدارة معهد هبة ثم التقاط صورة جماعية وتناول الحلوى اللذيذة

كل الشكر لدوبارة على هذه الفرصة، ولسامي لتنظيمه المؤتمر، ولإدارة معهد هبة على حسن الاستضافة، وللمحاضرين على معلوماتهم القيمة وإعطائنا من وقتهم، وشكراً لأصدقائي الذين تعرفتهم إليهم هناك ما جعل للمؤتمر نكهة خاصة ممتعة

FINAL

روابط للتعرف أكثر عن EK Conference :

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s